استنفار واسع في الشرقية بسبب موجة الغبار

300حالة اختناق بالدمام وتوقعات بتحسن الأجواء خلال ساعات

الآجواء في الشرقية أمس
تاريخ 26/3/2009 - الساعة : 8:27 صباحاً
محمد عبدالله الدمام:
استقبل مستشفى الولادة والأطفال بالدمام أكثر من 300 حالة مصابة بالربو الشعبي والاختناق التنفسي بسبب سوء الأحوال الجوية التي شهدتها المنطقة الشرقية منذ صباح أمس الأربعاء.
وأعلنت أقسام الطوارئ بجميع مستشفيات الشرقية حالة استنفار تحوطاً لاحتمال زيادة العدد ونصح الأطباء المصابين بمرض الربو أو الحساسية بضرورة الالتزام بالتوجيهات حتى لا يصابوا بتأثيرات ونصحوا الجميع بأخذ الحيطة والحذر كون الرياح تعتبر ناقلا مباشرا لأي مرض أو بكتيريا ، كما نصحوا بعدم التعرض للغبار حتى لا يثير حساسية مرضهم واتخاذ احتياطات ضرورية منها وضع الكمامات الخاصة في حال الخروج من المنزل والتخلص مؤقتا من الموكيت داخل غرف النوم.
ودعت إدارة مرور المنطقة الشرقية قائدي المركبات إلى توخي الحذر أثناء القيادة، تحسباً لأي تغير في الأجواء خاصة في فترات الليل، لما يسببه الغبار من تدن للرؤية قد تنتج عنها الحوادث.
وذكرت مصادر في مطار الملك فهد أن حركة الطيران لم تتأثر بالتقلبات الجوية التي تشهدها المنطقة ، مضيفة أن جميع الرحلات القادمة والمغادرة من المطار سارت حسب برمجتها لأن الأجواء لم تصل إلى الحد الذي يمنع ذلك.
ولم يتلق الدفاع المدني أي اتصال عن حوادث بسبب الغبار أو الأجواء المتقلبة، والأمور طبيعية حسبما ذكرت غرفة العمليات، علماً بأن جميع مراكز الدمام على أهبة الاستعداد على مدار24ساعة كما هو معتاد للتعامل مع أي طارئ.
ونصح مكتب الأرصاد وحماية البيئة بالمنطقة الشرقية مرتادي البحر للصيد بتوخي الحذر أثناء الصيد للتقلبات الجوية المعتادة في موسم السرايات، لأن الأجواء معرضة لهبوب رياح شديدة في أي وقت .