الدمام

تنظم غرفة الشرقية وجامعة الدمام (كلية العمارة والتخطيط) خلال الفترة (25 ـ 27/أكتوبر) المقبل ندوة التنمية العمرانية الأولى تحت عنوان (التطوير العقاري والإسكان المستدام )، ذلك بالمقر الرئيسي للغرفة بالدمام.

وقال رئيس الغرفة عبدالرحمن بن راشد الراشد بأن الندوة سوف تبحث الأطر النظرية لمفهومي "التطوير العقاري" و"التنمية الإسكانية المستدامة" وكيفية التمازج بينهما..
كما تبحث الندوة ــ حسب رئيس غرفة الشرقية ـ عددا من الموضوعات المندرجة تحت محور (التطوير العقاري ومستويات عملية التنمية الإسكانية المستدامة) وأبرزها (التخطيط الاستراتيجي، التخطيط الإقليمي، التخطيط الحضري، التصميم الحضري، التصميم المعماري، التصميم الداخلي، مواد وتقنيات البناء والتشييد)،

وذكر الراشد أن من ضمن محاور الندوة التي هي نتاج توقيع مذكرة تعاون بين الجامعة ممثلة بكلية العمارة والغرفة هو (التعليم العقاري في الجامعات المحلية والعربية والعالمية) حيث سيتم تناول مدخلات ومخرجات التعليم العقاري، مكونات نظام التعليم العقاري (الخطط الدراسية، الموارد البشرية، أساليب وتقنيات التدريس، البيئة الدراسية، التجهيزات والأجهزة).

ويبحث المشاركون في الندوة دور (القوانين والأنظمة المحددة لعملية التطوير العقاري) في إنجاح مهمة التطوير العقاري في تحقيق التنمية الإسكانية المستدامة.. وتستعرض الندوة آليات السوق العقاري التي تتحكم في العرض والطلب المستقبلي على المساكن، وذلك تحت محور (اقتصاديات عملية التطوير العقاري للتنمية العقارية المستدامة)، ويتم التطرق تحت هذا المحور لعدد من الموضوعات الهامة في هذا الشأن، من قبيل :"البدائل الاقتصادية للمسكن، المساهمات في التمويل والرهن العقاري، الاستثمارات العقارية المحلية والأجنبية.

ويتم خلال الأيام الثلاثة للندوة استعراض عدد من تجارب القطاع الخاص الناجحة والخبرات في مجال تطوير وتحقيق مفهوم التطوير العقاري في التنمية الإسكانية المستدامة في المملكة والعالم والتحديات التي تواجهه.