http://www.gheras.org/actives/250 المصدر والصور


::: غرسُنا لشهر ذي الحجة 1432هـ ::: لقطات من حج غراس 4 :: توزيع صدقاتكم في أكثر الأماكن حاجة للماء :: لقطات من حج غراس 3 :: أكبر المسلمين الجدد يتناول إفطاره :: لقطات من حج غراس 2 :: شعار غراس غطاء له !! :: لقطات من حج غراس 1 :: شغف التعلم وروح المنافسة :: انطلاق حملة غراس للحج لعام 1432 هـ اليوم ::: غرسنا لشهر ذي القعدة ١٤٣٢هـ ::: توزيع 50 ألف من نشرة غراس بالشراكة مع دار اليوم إعلانية غراس لعام 1432هـ حتى اليوم
الصفحة الرئيسية » مناشط غراس
285
::: تقرير حملة حج غراس 1432هـ ( مزود بالصور ) :::

تقرير حملة حج غراس 1432هـ

بفضل الله تعالى تم انطلاق حملة غراس للحج للعام 1432هـ ومكونة من جنسيات متعددة :

88 سعودي ، 18 يمني ، 1 أمريكي ، 3 سوداني ، 1 مصري ، 28 فلبيني ، 1 كيني ، 1 فلسطيني ، 3 سوري ،1 عماني ،2 هندي ،2 سيرلانكي (حاجا 148)المجموع

تم انطلاق الحملة في يوم الأربعاء 6/12/1432هـ في تمام الساعة 5,10 مساءً من أمام المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بجنوب الدمام "غراس" .

وتم تناول وجبة العشاء بمدينة الرياض في تمام الساعة 11,30 مساءً ثم الانطلاق والوصول للميقات في تمام الساعة 1,00 ظهراً. تم الوصول إلى مخيم الحملة في منى في تمام الساعة 11,00 مساءً من يوم الخميس .

ولقد تم تقديم برامج متنوعة في الطريق: تنبيهات وتوضيح لبرنامج الرحلة ، برنامج تعارف ، مسابقات ورقية ، مسابقات ثقافية ، شرح المناسك ، قصص ممن سبق لهم الحج .

عند الوصول للمخيم تم تناول العشاء وتقسيم الحجاج إلى مجموعات مع مشرفيهم ثم التحرك إلى المسجد الحرام لأداء طواف القدوم وطواف العمرة .

تم توزيع باقي الوجبات الناشفة ظهر يوم الجمعة 8/12/1432هـ بمشاركة من الحجاج واندهشوا من قوة اقبال الحجيج على تلك الوجبات وسط بسمات واستغراب .

تم ألقاء كلمة ترحيبية وتشجيعية من الشيخ عادل بوعائشة والتأكيد على أهمية العناية بأعمال الحج وشرح أعمال اليوم الثامن .. وبعد المغرب تم القاء كلمة "يوم عرفة" من الأستاذ عوض العتيبي أحد حجاج الحملة وكان تأثر كبير على الحجاج. ثم بعد العشاء كان برنامج ثقافي وتعارف بين جميع أعضاء الحملة. ثم شرح لخطة سير يوم الغد بالقطار وبعض التنبيهات لذلك .

اليوم التاسع تم التحرك بالقطار إلى عرفة في تمام الساعة 6,00 صباحاً والوصول للمخيم الساعة 7,00 صباحاً ثم تناول الفطور والاستراحة والانطلاق للسقيا في تمام الساعة 10,30 صباحاً بمشاركة 25 حاج حيث تم توزيع أكثر من 120 كرتون خلال ساعة. وبعد الخطبة والصلاة تم إلقاء كلمة عن يوم عرفة وتم ترجمة الكلمة للجاليات .

تم الانطلاق لمزدلفة الساعة 9,20 مساءً والوصول في تمام الساعة 9,45 مساءً والمبيت حتى فجر اليوم العاشر حيث تم الانطلاق بعد الإشراق حيث تم توضيح خطة السير وبعض التنبيهات وشرح أعمال اليوم. وتم الانطلاق مباشرة إلى رمي جمرة العقبة الكبرى ثم التوجه للمخيم .

تم تقديم برنامج ثقافي بعد صلاة العشاء ولقد شارك الحجاج والجاليات وحجاج حملة الشلالي بحماس خاصة في المسابقات الحركية ثم تم تقديم حفل المعايدة بمشاركة الجميع وبعض المفاجآت التي كان لها الأثر الطيب حتى أن حجاج حملة الشلالي كانوا يسألون عن موعد إقامة الحفل القادم .



تم استضافة الدكتور أحمد القاضي - عضو هيئة التدريس(قسم العقيدة) في جامعة القصيم. - المشرف على موقع (العقيدة والحياة) على الانترنت وذ لك يوم الحادي عشر قبل صلاة الظهر للجاليات وبعد الظهر للعرب وتحدث عن مناسك الحج واسقبل عدد من أسئلة الحجاج .

وتم استضافة الشيخ عبدالله بن طالب بعد صلاة العصر وتحدث عن الفوائد التربوية من الحج .

وبعد المغرب تحدث الشيخ راشد الشمري عن أهمية الدعاء في الحج. وبعد العشاء كانت جلسات مفتوحة بين المشرفين والحجاج .

في اليوم الثاني عشر تم التوجه للسقيا عند تمام الساعة 10,00 صباحاً بمشاركة 20 حاجاً منهم 3 فلبنيين وتم توزيع السقيا قرب الجمارات خلال ساعة أكثر من 6000 قارورة ماء بارد. وتم استضافة الشيخ عمر بن عبدالعزيز وبعد العشاء كان برنامج مسابقات ومواهب من قبل الحجاج أنفسهم. ثم تكريم الفائزين في مسابقات حفظ القرآن الكريم ومسابقة حفظ الأحاديث الشريفة وأفضل 3 حجاج مثاليين وواحد من الجاليات والفائزين بالمسابقات الثقافية .

في اليوم الثالث عشر في تمام الساعة 10 صباحاً تقديم برنامج رسائل وهو عبارة عن رسائل يكتبها الحجاج توجه إلى أحد ( الحجاج ، الحملة ، المكتب ... الخ). والساعة 11 صباحاً تم استضافة الشيخ عبدالله العجمي داعية بمنطقة الرياض وتحدث "وماذا بعد الحج" وبعد صلاة الظهر تم التوجه لرمي الجمارات ثم طواف الوداع .

تم الانتهاء من الطواف الساعة 10 مساءً وتم تناول وجبة العشاء ثم التوجه إلى الدمام حيث تم الوصول بحمد الله وتوفيقه عصر يوم الخميس 14/12/1432هـ عند مقر المكتب بالدمام .

































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































الشكر لله تعالى ثم لكل من ساهم في دعم أولئك الشباب لأداء فريضة الحج ، كتب الله تعالى للجميع الأجر والمثوبة



تنسيق / الإدارة الإعلامية في غراس




البث الإسلامي
الإسلام اليوم
شبكة نداء
المختار الإسلامي
تعلم القرأن بين العمل المؤسسي والعمل الفردي
صور إسلامية
القسم النسائي..ومشاطرة الفائدة
توزيع 50 ألف من نشرة غراس بالشراكة مع دار اليوم
إعلانية غراس لعام 1432هـ حتى اليوم PM12:20 الأربعاء 10\ صفر